تريند معلومات

header ads

كيف تشجعين طفلك على التكلم والحديث؟



كيف تشجعين طفلك على التكلم والحديث؟
 
toddler learns to speak

يحب الكثير من الأطفال ( من عمر العام إلى 3 أعوام ) التكلم على الرغم من قلة حصيلتهم اللغوية. والتحدث ليس مهماً لهم فحسب، بل ويساعد على تطوير مهارات التواصل لديهم. فكيف تشجعين طفلك قليل الكلام على نطق كلمات مفهومة؟

  1. حدثيه عن يومه : بالنسبة للأطفال في هذا السن فإن كل يوم هو مغامرة. فمجرد شراء تفاحة، أو المشي في الشارع، أو التسوق من متجر قريب، او حتى غسل سيارة والده هو تجربة حافلة. لو كان طفلك لا يتحدث إلا قليلاً، او كانت جمله ليست أطول من كلمتين، حاولي أن تسردي له احداث اليوم على شكل أسئلة " من أخذك إلى هناك؟ مع من لعبت؟ أي لعبة فضلت؟ ". لاحظي ان اجابات الاسئلة قصيرة ومحددة - وليست نعم أو لا. سيحاول طفلك اعادة ما تقولينه وستعلم المزيد من الكلمات خلالك.

  1. قصة المســـاء : بعد قراءة القصة لمئات المرات، تأكدي ان طفلك قد حفظها وإن لم يبدو عليه ذلك.
    في المرة القادمة توقفي بشكل مفاجئ عن السرد، او توقفي عند نقطة معينة، ستفاجئين بانه سينطق الكلمة التالية لوحده. توقفي كل ليلة عن نقطة مختلفة؛ ستعلمينه بذلك كلمات منطوقة أكثر.

  1. العبي معه لعبة الكلمـــات : يحب الأطفال لعبة " ما هذا؟ ". تستطيعين ممارسة هذه اللعبة في أي مكان، المنزل، المتجر القريب من منزلك، الكوفي شوب. حاولي الاشارة إلى شيء محدد واسألي " ما هذا؟ ". علميه الكلمة ذاتها مراراً وتكراراً بشكل مستمر. مع الاطفال الأكبر سناً يمكنك اضافة جملة توضيحية " هذه مظلة. نستعملها كي تحمي رؤوسنا من المطر ".

  1. تحدث في الهاتف : استعملي هاتفه اللعبة وتظاهري بأنك تتحدثين معه. حاولي تفسير تعبيراته المبهمة بكلمات واضحة. لو شعرت باحباطه بسبب عدم فهمك لما يقول، اجعلي مسار المحادثة يأخذ شكل اسئلة اجاباتها نعم أو لا. هذا سيسهل عليه الأمر.

  1. ادخليه في محادثة : الأطفال يفهمون أكثر مما باستطاعتهم الحديث أو التعبير عنه. لذا عندما تتحدثين مع زوجك عن لون حائط الحمام الجديد، اجعلي طفلك طرفاً من المحادثة " ما رأيك باللون الأزرق؟ ما لون الحائط الآن؟ ". حتى لو لم يجب، سيرتاح طفلك لشعوره بأن رأيه له اهمية.

  1. صوريه في فيديو : يحب الكثير من الأطفال الحركة أمام الكاميرا. بعضهم لا يحتاج إلى تشجيع ليبدأ الحركة والهمهمة. حاولي أن تسأليه اسئلة بسيطة ليجيب عنها بأي شيء. وعندما يرى ما قاله مصوراً فإن هذا سيحفزه ليقول المزيد في المرة القادمة.

Post a Comment

0 Comments