تريند معلومات

header ads

الحيتان القاتلة … لماذا سميت بهذا الاسم؟



الحيتان القاتلة … لماذا سميت بهذا الاسم؟


killer whales الحيتان القاتلة


يزدحم عالم البحار بالحياة كما تزدحم اليابسة بها. فمن القارة المتجمدة الى المياه الاستوائية الدافئة تتنوع اشكال الحياة بطريقة تخلب اللب أحياناٌ.

ولأننا نعيش على اليابسة فإننا غير مدركون لمعارك البقاء التي تقع تحت تلك الامواج.
تتضمن سلاسل الغذاء المعقدة في المحيطات كائنات متنوعة قد تبدأ من الطحالب المجهرية والبلانكتون في قاع السلسلة حتى تصل إلى الثدييات المعقدة في اعلاها.

تحتوي المحيطات على آلة قتل لا يوجد مثيل لها في الطبيعة. فهذا الحيوان مستعد لأن ياكل أي شيء يقع في طريقه، ابتداءً من الاسماك، والطيور البحرية، الفقمات وحتى الحيتان واسماك القرش.
انها الحيتان القاتلة؛ الحوت الابيض والاسود ذو الاسنان الحادة الطويلة.

تعرف أيضاً باسم اوركاس، نسبة الى اسمها العلمي Orcinus Orca . وعلى الرغم من انها لا تعتبر ذات خطر على الانسان إلا انها على استعداد لأن تأكل أي شيء آخر في طريقها. تعيش الحيتان القاتلة في بيئات متنوعة تمتد من القطب المتجمد وحتى المياه الدافئة عند خط الاستواء. وبالاضافة إلى تغذيتها على الاسماك فإن الحيتان القاتلة تهاجم المخلوقات البحرية الساحلية مثل الفقمات وحتى الطيور البحرية، ولا تخاف ابداً من الهجوم على كائنات كبيرة أخرى مثل الاخطبوط والحبار والسلاحف البحرية، وحتى اسماك القرش والحيتان الأخرى.

جاء اسم هذه الحيتان من نزعتها إلى قتل حتى الحيتان الأخرى. وفي الاسبانية تسمى Ballena Asesina  وتعني الحوت السفاح.

علمياً، تصنف الحيتان القاتلة من عائلة الدلافين التي تضم الدلافين والحيتان الطائرة. تنمو هذه الحيتان
الحيتان الطائرة
ليصل طولها إلى طول باص المدرسة ووزنها يقارب 12000باوند.

تعيش الحيتان القاتلة حياة اجتماعية، فهي تبقى في مجموعات يصل عددها إلى 40 حوت. وكما هو الحال مع الدلافين فإن الحيتان القاتلة تتواصل مع بعضها بالموجات الصوتية وتحدد موقعها بالصدى.

Post a Comment

0 Comments