تريند معلومات

header ads

أكبر 10 مساجد فى العالم على الإطلاق

 أكبر 10 مساجد فى العالم على الإطلاق
فما رأيكم ان تروا عينة من ابداع الفن الاسلامى فى عمارة المساجد وتصميمها ...
المساجد هي الأماكن الأكثر قدسية لدى المسلمين بكل تأكيد فهي بيوت الله في الأرض، وهي تُعتبر نماذج رائعة لفن العمارة في الإسلام، ومع انتشار المساجد الرائعة في شتى بقاع الأرض ، أصبحت مقصداً لسكان المجتمعات الأخرى لأغراض العبادة وأغراض السياحة والسفر أيضاً، واليوم انشاء الله ستتعرف على أكبر 10 مساجد فى العالم على الإطلاق‬ ، فالمساجد التي ستتعرفون اليها الان مرتبة بالترتيب وهي كالتالي :

مسجد جاما : بدأ البناء عام 1650 واكتمل في عام 1656 وهو أكبر وأشهر مسجد في الهند، ويسع ل 25.000 تم بناء المسجد بتكليف من الامبراطور المغولي شاه جاهان

مسجد الشيخ زايد : تعتبر هذه التحفة الفنية المعمارية أحد أكبر الجوامع في العالم، وقد تدهش لمعرفة أنّها تتّسع لحوالى 40 ألف مصلٍّ. يصل عدد القباب فيها إلى 82، أمّا الأعمدة فحوالى الألف. تزيّن الجامع ثريات بلمسات ذهبية بقياس 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيّتها أكبر سجادة يدوية الصّنع في العالم. تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم – يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 متراً وتزنُ اثني عشر طنّاً. أوّل صلاة أقيمت في الجامع كانت مراسم جنازة الشيخ زايد الذي دُفِنَ فيه، علماً بأنّ الجامع سُمّي تيمّناً به.
تحيط بالجامع أحواض مائية عاكسة تزيده جمالاً حيث يشع اللونان الأبيض والذهبي بجمال أخّاذ تحت أشعة الشمس ثم يحل محلهما ليلاً نظام فريد للإضاءة يحاكي مراحل القمر.
يُعتبر جامع الشيخ زايد الكبير من المعالم الشهيرة في أبوظبي، وهو ثالث أكبر مسجد في العالم بعد مسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، وتمّ بناؤه كمعلم يحتفي بالحضارة الإسلامية ومركز بارز لعلوم الدين الإسلامي.

مسجد بادشاهي : عتبر مسجد باد شاهي الذي يقع في قلب مدينة لاهور أحد أهم المعالم المميزة لهذه المدينة التاريخية.
ويعتبر المسجد، الذي يطلق عليه أيضا اسم مسجد الإمبراطور أو الملك، وجهة مفضلة لجميع الزوار الباكستانيين والأجانب لما يعكسه من حقبة تاريخية شاهدة على اهتمام المغول بالمساجد وفن العمارة من جهة ونشر الدين الإسلامي في شبه القارة الهندية من جهة أخرى.
ويذكر أن الإمبراطور المغولي أورنكزيب شيده في القرن السابع عشر الميلادي (عام 1674) في مدة ثلاث سنوات بمشاركة 90 ألف عامل.
ويتميز هذا المسجد الذي يتسع لأكثر من خمسة آلاف مصل، بطوبه الأحمر وأنواع مختلفة من الرخام زين بها صحنه الداخلي.

مسجد الملك فيصل : ويعتبر مسجد الملك فيصل من أكبر مساجد باكستان، تم اقتراح بناءه فى عام 1966 بعد زيارة قام بها الملك فيصل بن عبد العزيز، وفي عام 1969
على اثرها أقيمت مسابقة دولية لاختيار تصميمه، وبعدها فاز المصمم التركي فيدأت دالوك وقد تم البدء في تنفيذ المشروع عام 1976م، كما تم تنفيذ الجامعة الإسلامية ومعهد البحوث الإسلامي وقاعات المؤتمرات والمرافق المساندة لهذا الصرح الإسلامي العلمي في عام 1978م، وبلغت التكاليف الإجمالية لإنشاء هذا المشروع العملاق, الذي يُعد أكبر وأضخم المشروعات الإسلامية في العالم بعد الحرمين الشريفين أربعون مليون دولار .
تم افتتاحه بصلاة عيد الأضحى المبارك لعام 1408 للهجرة.

مسجد الحسن الثاني : مسجد الحسن الثاني يقع بمدينة الدار البيضاء بالمغرب، شرع في بنائه سنة 1987 م تم أكمل بنائه ليلة المولد النبوي يوم 11 ربيع الأول 1414/30 أغسطس 1993، في فترة حكم ملك المغرب الحسن الثاني. تتسع قاعة الصلاة بمساحتها ال 20,000 متر مربع ل 25,000 مُصلي إضافة إلى 80,000 في الباحة. يتوفر المسجد علي تقنيات حديثة منها السطح التلقائي (يفتح ويغلق آليًا) وأشعة الليزر يصل مداها إلى 30 كلم في اتجاه مكة المكرمة. مسجد الحسن الثاني من بين أكبر مساجد العالم ، مئذنته أندلسية الطابع ترتفع 210 متر وهي أعلى مئذنة مسجد.
استعملت التقنية إلى أقصى الحدود خدمة لصناعة البناء، وللصناعة التقليدية المغربية القديمة والمتجددة على الدوام، ويتجلى ذلك بـالـ 2,500 عامل و 10,000 صانع تقليدي و 50,000 ساعة عمل. وهكذا فإن رافعة الأثقال التي تعتبر أعلى رافعة في العالم قد صيغت لتتناسب مع العلو الكبير للصومعة ذات الفانوس والجامور اللامعين، البالغ ارتفاعها مائتي متر. واستعمل اسمنت ضوعف مفعوله أربعة لا لدعم نفق تحت المانش ولكن لإقامة صومعة لا مثيل لها.

مسجد الاستقلال : يقع مسجد الإستقلال وسط العاصمة الأندونسية جاكارتا، وذلك على مساحة من 10 هكتارات تسمح له باستيعاب 200 ألف شخص، ما يجعله مستحقا للقب “ثالث أكبر مسجد في العالم” بعد مسجدي مكة والمدينة.
االمعلمة الدّينيّة واالعمرانية لمسجد الاستقلال الأندونيسي تنتصب شامخة قبالة صرح دينيّ ثان هو عبارة عن كنيسة بروتِيستانتيّة، باصمة بذلك على رمزيّة في تعايش المعتقدات والتسامح في التعاطي مع الشأن الدّيني وفقا للنموذج الأندونيسي الرّائد رغما عن كون 81% من السّاكنة معتنقة للإسلام.
جايا دِي، المكلف بالتواصل بأكبر مساجد آسيا، قال إن المنشأة تبقى مفخرة للدولة الأندونيسية بعدما استغرق بناؤها 17 سنة كاملة”، منذ اكتمال المسجد عام 1978 وهو مرادف للحرية للأندونيسيّين والأندونيسيات.. “هو أيضا رمز للتنوع والتعايش الذي يسم مجريات الحياة بالبلاد.. فإلى جوار مقابلته لكنيسة، مهندس مسجد الاستقلال هو المسيحي فراديك بيسالا الذي ينحدر من جزيرة سومترا” يضيف جايا.
حسابات دقيقة رافقت تشييد ثالث مساجد العالم ضخامة وسط جاكارتا.. قطر القبة الكبرى للصرح هي من 45 مترا، مقابل 8 أمتار كقطر للقبّة الصغرى، أمّا الصومعة فهي من 17 مترا، وذلك في ارتباط بتاريخ استقلال أندونيسيا الذي أتى يوم 17 من شهر غشت للعام .. كما يضم المسجد 5 طوابق في توافق مع أركان الإسلام، وبه 12 من الدعامات الأساس استوحي كمّها من يوم ميلاد رسول الإسلام.
مسجد الاستقلال الأندونيسي، زيادة على وظيفته التعبّديّة، يعدّ فضاء تشغيل لعدد من معيلي أسر يؤدّون وظائف مرتبطة باستيداء الأحذية ونظافة صالات الوضوء وتوجيه المصلين ومراقبة تساوي الصفوف.. زيادة على ما يتطلبه سير المرفق من مهام إداريّة.
ميزانية التسيير توفرها الدولة، وقيمتها تتغيّر سنويّا حسب المتطلبات.. العام الماضي توصلنا بـ 15 مليار روبيّة (قرابة الـ1.5 مليونا من اليورو)، مقابل 5 ملايين روبية هذا العام 5000 يورو تقريبا)، أمّا صناديق التبرعات فهي تدرّ 60 مليون روبيّة عقب كلّ صلاة جمعة داخل المسجد (ما يعادل الـ6 ألف يورو)” يقول جَايا دِي .

مسجد الاقصى : يقع المسجد الأقصى في الجزء الجنوبي الشرقي للبلدة القديمة لمدينة القدس والتي تقع تقريباً في وسط فلسطين. ويقع على هضبة عالية تسمى هضبة (موريا)، ويشترك في حدوده الشرقية والجنوبية مع الحدود الشرقية والجنوبية لبلدة القدس القديمة.
 المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بني على الأرض، وقد عاش في أكنافه معظم الأنبياء والمرسلين، وعلى رأسهم الخليل إبراهيم عليه السلام، كما عاش فيه إسحاق ويعقوب وزكريا ويحي وعيسى وداود وسليمان، والسيدة مريم العذراء، ودخله ذي النون فاتحاً، وأُسري بخاتم الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليهم أجمعين وسلم، وانبعث منه معظم الرسالات السماوية.
وقد كان قبلة المسلمين الأولى لما يقرب من سبعة عشر شهراً، واليه تُشد الرحال، والصلاة فيه بخمسمائة صلاة في غيره من المساجد إلا المسجد الحرام والمسجد النبوي.

مسجد الصالح : و أكبر جامع في اليمن بني حديثًا. جاء اسمه نسبة إلى الرئيس علي عبد الله صالح الذي بني في عهده. يقع في ميدان السبعين في العاصمة صنعاء، وعلى مساحة قدرها 222 ألفاً و500 متر مربع، يشمل مبنى الجامع وكلية علوم القرآن والدراسات الإسلامية، والباحة والمواضئ، ومواقف السيارات، والمساحات الخضراء. ويتألف مبنى الكلية من ثلاثة طوابق ويضم خمسة وعشرين فصلاً دراسيًا، إضافة إلى قاعات صلاة ومكتبات وقاعات اجتماعات. وقضت توجيهات الرئيس في بناء الجامع بوجوب المحافظة على الطابع العمراني اليمني، لاسيما في المنارات والواجهات الحجرية، فكان الجامع الكبير بصنعاء الملهم الأساسي للمهندسين في ذلك. قدرت تكلفة بنائه حوالي 60 مليون دولار، مما أثار حفيضة الكثيرين خصوصًا في بلد يعد الأفقر في المنطقة العربية

مسجد النبوي : وهو المسجد الذي أسس بنيانه النبي الكريم وشيده يداً بيد مع المسلمين، وهو مركز الدعوة الأولى إلى الله تعالى و«المدرسة الأولى» في الإسلام. وفيه المحراب والمنبر والأساطين، وأيضاً من الأماكن المفضلة الحجرة النبوية الشريفة، وهي الحجرة التي سكنها النبي الكريم وأزواجه المطهرات وتقع الحجرة بجوار مسجده وفيها قبره (عليه الصلاة والسلام) وقبر أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب (رضي الله عنهما).

مسجد الحرام : هو أعظم مسجد في الإسلام ويقع في قلب مدينة مكة غرب المملكة العربية السعودية، تتوسطه الكعبة المشرفة التي هي أول بيت وضع للناس على وجه الأرض ليعبدوا الله فيه تبعاً للعقيدة الإسلامية، وهذه هي أعظم وأقدس بقعة على وجه الأرض عند المسلمين. والمسجد الحرام هو قبلة المسلمين في صلاتهم، وإليه يحجون. سمى بالمسجد الحرام لحرمة القتال فيه منذ دخول النبي المصطفى إلى مكة المكرمة منتصراً. ويؤمن المسلمون أن الصلاة فيه تعادل مئة ألف صلاة. 

                                                جميع التفاصيل  في الفيدو في الفيديو فرجة ممتعة :

           

Post a Comment

0 Comments