تريند معلومات

header ads

شخصيات خيالية تركت تأثيرًا على البشر

شخصيات خيالية تركت تأثيرًا على البشر

حين تفكر بشخصيات تركت تأثيراً كبيراً على حياة البشر سواء بشكل إيجابي أو سلبي فغالباً ما تكون شخصيات فعلية عاشت وتفاعلت وأثرت على حياة الملايين حول العالم , في المقابل هناك شخصيات «خيالية» عديدة لم تعش يوماً ولا وجود فعلي لها ولكنها تمكنت من التأثير وبشكل كبير على العالم .

وفي لائحتنا التالية سنحاول أن نرصد أكثر 10 شخصية خيالية أثرت على العالم بأسره رغم إختلاف الحضارات والعادات والتقاليد.

طرزان: هو شخصية كرتونية ظهرت عام 1912 من خلال رواية "طرزان القرد" للمؤلف ادغاراريس وقد حققت نجاحات كبيرة جدا .وصل الافلام لهذه الشخصية لأكثر من 90 فلم .واستطاعات ان تكون مؤثرة بدرجة عالية في العديد من الصراعات بين الدول خاصة في الصراع المصري الصهيوني .

الوحش فرانكشتاين: هو شخصية خيالية ظهر في روايات الكاتبة ماري شيلي في الكتاب (فرانكنشتاين) أو (محب العمل الحديث) . كثيرا ما يعتقد ان فراكنشتاين هو الوحش ولكن "مخترع الوحش" هو الذي يدعى فرانكنشتاين. وقد اشتهرت هذه الشخصية لمدة قرن. وقد الهم العديد من الافلام وبرامج التلفاز والعاب الفيديو. ظل فرانكنشتاين شخصية مميزة في عالم الافلام المرعبة الخيالية.وكانت بداية فرانكنشتاين عالم الافلام المرعبة والخيالية في ليلة عاصفة باردة هو وزوجته و أصدقائها في منزل للاجئات يستمتعون بوقتهم ويسردون قصصا عن الأشباح .

شرلوك هولمز: شخصية خيالية لمحقق من أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ابتكرها الكاتب والطبيب الاسكتلندي سير آرثر كونان دويل. يعرّف هولمز نفسه على أنه "محقق استشاري" يتخذ من مدينة لندن مقرًا له، ويساعد رجال الشرطة والمحققين عندما لا يجدون حلولًا للجرائم التي تواجههم. اشتهر هولمز بمهارته في استخدام التفكير المنطقي، وقدرته على التنكر والتمويه، إضافة إلى استخدام معلوماته في مجال الطب الشرعي لحل أعقد القضايا. تعد شخصية شرلوك هولمز أشهر شخصية لمحقق خيالي على الإطلاق.
ظهر هولمز لأول مرة 1887م، ومنذ ذلك الحين، كتب سير آرثر كونان دويل أربع روايات، وستاً وخمسين قصة قصيرة من بطولة هولمز، ابتدأها برواية بعنوان "دراسة في اللون القرمزي"، تلتها رواية "علامة الأربعة". أما القصص القصيرة فقد بدأ إصدارها عام 1891م، بقصة تحمل عنوان "فضيحة في بوهيميا"، وقد تتابع نشر هذه الروايات والقصص القصيرة حتى عام 1914م.
رويت جميع روايات هولمز وقصصه القصيرة من قبل صديقه الحميم وكاتب سيرته دكتور جون هـ. واطسون، باستثناء قصتين رواهما هولمز بنفسه ("مغامرة الجندي الشاحب" و"مغامرة عرف الأسد")، واثنتان أخريان رويتا بضمير الغائب ("مغامرة حجر مازارين" و"قوسه الأخير"). في قصتين أخريين ("مغامرة طقوس موسجريف" و"مغامرة جلوريا سكوت") يروي هولمز لواطسون أغلب أحداث القصة من ذاكرته، بينما يروي واطسون أجزاءً هامشيةً من القصة. كذلك فإن الروايتين الأولى والرابعة ("دراسة في اللون القرمزي" و"وادي الخوف") تحويان أجزاءً مكتوبة بصيغة السرد، بحيث تكون بعض الأحداث غير معروفة لهولمز أو واطسون. شرلوك هولمز هو شخصية خيالية لاشهر محقق في التاريخ بل يكاد يحقق شهرته كثيرا من مشاهير العالم الحقيقين

الرجل الوطواط: (بالإنجليزية: Batman) هو المثال المتجسد في انكارالذات والعيش لتحقيق العدال، وهو شخصية خيالية لبطل كتب مصورة خارق من دي سي كومكس . ابتكر الشخصية الفنان بوب كين والكاتببيل فينغر. كان أول ظهور للشخصية في شهر مايو عام 1939. حين ظهر في العدد رقم 27 من مجلة القصص المصورة ديتكتيف كومكس عام 1939 .

روميو وجولييت: من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزي وليام شكسبير وتعتبر من الكلاسيكيات العالمية التي مثلت كثيراً في مسرحيات وأفلام قديماً وحديثاً وظهرت مترجمة في الكثير من لغات العالم ومنها العربية، حتى أصبح أي شخص عاطفي أو مغرم يشار إليه بإسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت.

السندباد البحري: شخصية خيالية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من بغداد عاصمة العراق. عاش في فترة الخلافة العباسية. تعتبر حكاية السندباد البحري واحدة من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة التي تدور احداثها في الشرق الأوسط. زار السندباد الكثير من الأماكن السحرية والتقى بالكثير من الوحوش اثناء ابحاره في سواحل أفريقيا الشرقية وجنوب آسيا. وقد قام السندباد ب7 سفرات لقي فيها المصاعب والأهوال واستطاع النجاة منها بصعوبة كبيرة جدا .

دكتور جيكل ومستر هايد: شخصيتان خياليتان وردتا في رواوية للأديب الأسكتلندي "روبرت لويس ستيفنسون"والتي تصف الحياة المزدوجة داخل الانسان والتي يكون ظاهرها الخير وباصنها الشر وتعد من أشهر قصص الرعب على مر الزمان وقد نشرت لاول مرة في لندن عام 1886 لتترك أثرها على الوعي الجمعي للانسانية حول حالة نفسية نادرة لذا فقد اهتم بها علماء النفس لما ففيها من نظرة علمية دقسقة لما يدور بداخل نفس البشرية من صرعات تمثلت في الدكتور "جيكل" الرجل المسالم الذي يتحول الى شخص اخر كتلة من الشر يدعى"مستر هايد"وذلك بفعل عقار ابتكره.

دمية باربي: تجاوزت باربي حدود مجرد دمية منذ وقت طويل فقد تحولت العبة عبر السنوات من شكل تعشقه الفتيات الى رمز لصورة جسد وملامح وجه خيالية هذه الدمية وبشكل غريب أسست لكل نمط خاص بالنساء سواء من ناحية الشكل او الجسد او المعايير الجمالية الخيالية فهي فتاة جميلة نحيلة أنيقة ترتدي الكعب العالي وتملك اجمل الملابس والمجوهرات وبالتأكيد أن الملايين من النساء اليوم يسعون الى ان بكونو نسخة من الدمية "باربي"

سندريلا: الجميع سمع بهذه القصة الجميلة "سندريلا" فهي من اشهر الشخصيات الخيالية الساخرة في عالم الاطفال وتجسد الامل وتحقيق الغايات بعد العذاب والمعاملة القاسية.
جحا: احد أشهر الشخصيات الفكاهية أنتشرت في كثير من الثقافات القديمة ونسبت إلى شخصيات عديدة عاشت في عصور ومجتمعات مختلفة، فإن جحا احتلت مكانة كبيرة في قلوب العديد من الاشخاص خاصة مع المواقف الطريفة الكثيرة التي يقع فيها.
الرجل العنكبوت: (بالإنجليزية: Spider-Man سبايدر مان) شخصية بطل خارق خيالية لها سلسلة من القصص المصورة التي تنشر بواسطة مارفل. الشخصية من ابتكار ستان لي وستيف ديكتو .

الرجل الخارق: أو سوبرمان (بالإنجليزية: Superman) هو شخصية وهمية وبطل خارق يظهر في منشورات دي سي كومكس. أنه يدعى بالبطل الجبار وبزغ نجمه في عام1938. يشتهر بلقب الرجل الفولاذي. ظهر الرجل الخارق على صفحات العدد الأول من قصص الحركة المصورة (أكشن كومكس) بشهر يونيو من عام 1938. فقد أصبح الرجل الخارق (سوبرمان) تدريجياً أشهر بطل خارق في العالم. جعل مجلة الرجل الخارق أشهر مجلة مصورة في العالم وتمت ترجمتها لأغلب لغات العالم.

Post a Comment

0 Comments