تريند معلومات

header ads

نصائح و خطوات لتقوية ذاكرتك وتركيزك (قوي ذاكرتك)

نصائح و خطوات لتقوية ذاكرتك وتركيزك

مما لا شك أن الكثير من الأشخاص يعانون من ضعف الذاكرة الخاصة بهم، وهناك العديد من الاشخاص طلبوا مني عمل هذا الموضوع لأهميته. فهناك من لا يتذكر بعض الأمور أو بعض الوجوه أو حتى بعض الأسماء، وهناك من يعاني من ضعف كبير في الذاكرة . ولهذه الأسباب فقررت أن يكون هذ الموضوع عبارة عن نصائح  و تمارين لتنشيط الذاكرة، وأحببت أن أشاركها معكم .

هل شاورك شعور بأنك تنسى ما مر بك من ذكريات في الماضي؟ وهل سبق لك أن تلقيت خبراً أو شاهدت شيئاً مدهشاً؛ مثل مشهد في فيلم ما، أو سمعت مزحة ما، أو أغنية أعجبتك، ثم نسيت تلك المواقف بعد ذلك؟ 


نصائح و خطوات لتقوية ذاكرتك وتركيزك

إليك بعض الأفكار والخطوات والنصائح المتعلقة بكيفية الحفاظ على ذاكرتك :

  • إتباع نظام غذائي جيد:
  1. ذاكرتك تحتاج إلى نظام غذائي جيد، وجبتين في اليوم تحتوي على البروتين والخضروات والكربوهيدرات. 
  2. يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الفيتامينات الهامة للذاكرة وهي فيتامين B مركب وفيتامين C وفيتامين E. 
  3. تناولي الأسماك لأنها تحتوي على زيوت الأوميجا 2 الضرورية للمخ والذاكرة.
    • كسر الروتين و الملل: 
    1. الاشتراك في دورة تدريبية جديدة مثل تعلم الطهي، أو أي دورة اخرى تجيدها . 
    2. الخروج مع الأصدقاء والتحدث معهم . 
    3. السفر في رحلة لبضعة أيام او لبضعة أشهر. 
    4. إلعب ألعاب الذاكرة على حاسبك أو هاتفك المحمول. 
    • ممارسة الرياضة: 
    1. التمارين الرياضية تفيد ذاكرتك أيضا وبشكل جيد، حيث أنها تساعد الدماغ على أن يبقى حاد. لأنها تزيد الأكسجين إلى الدماغ وتقلل من خطر الاضطرابات التي تؤدي إلى فقدان الذاكرة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. وكما أنها أيضا تعزز آثار المواد الكيميائية في الدماغ ، وتقلل من هرمونات التوتر. ولعل الأهم من ذلك، ممارسة الرياضة تلعب دورا هاما في المرونة العصبية من خلال تعزيز عوامل النمو وتحفيز الوصلات العصبية . 
    2. التمارين الرياضية هي جيدة وخاصة للدماغ، لذلك اختيار الأنشطة التي تحافظ على ضخ الدم. بشكل عام، كل ما هو جيد لقلبك كبير لعقلك. 
    3. الأنشطة البدنية التي تتطلب التنسيق بين اليد والعين أو المهارات الحركية المعقدة هي مفيدة بشكل خاص لبناء الدماغ. 
    • السهر وقله النوم: 
    السهر وقله النوم هي احدى العادات المميته التي تسبب العديد من الاضرار والمخاطر :
    1. ضعف الذاكرة تكشف جملة "لا أذكر متى حصلت على نوم جيد" أكثر مما تعتقد، حيث أظهرت الأبحاث أن النوم العميق يلعب دوراً هاما في قوة الذاكرة، حيث يسهل الاتصال بين الخلايا العصبية، وكلما قل نومك العميق قل الاتصال بين الخلايا، وبالتالي ضعفت ذاكرتك، لذا إذا كنت تواجه مهمة صعبة تتطلب ذاكرة حادة، فمن الأفضل أن تنام جيداً بدلاً من التحضير لها ليلاً، مثلاً إذا كنت تستعد لامتحان فمن الأفضل أن تذاكر حتى تشعر بالتعب ثم تحصل على نوم كافي، بدلاً من البقاء مستيقظاً حتى وقت متأخر. 
    2. صعوبة في التركيز إذا كنت كثير التثاؤب في الاجتماعات ولا تستطيع التركيز فيما يقال فتلك علامة أخرى على قلة النوم، وقد أظهرت الدراسات أن من يعانون من قلة النوم يصبح أداؤهم في الاختبارات التي تتطلب التركيز سيئاً، إضافة إلى أنهم أيضاً يبالغون في الأداء ويقللون من تأثير قلة النوم على تركيزهم، وقد أضافت الدراسات أن من ينامون 5 ساعات ليلا لمدة أسبوع يكون أداؤهم أفضل ممن ينامون 4 ساعات. 
    3. لا تتخذي قرارا قبل أن تنامي أولا، فالنوم مهم لاستيعاب المعلومات. 
    • اتخاذ خطوات عملية لدعم التعلم والذاكرة: 
    1. اشرك أكبر عدد من حواسك فيما تقوم به، فكلما زاد عدد الحواس المشتركة كلما انطبع ما تقومين به في الذاكرة. مثلا النظر في ما تتحدث اليه وليس فقط الاستماع اليه. 
    2. تكرار المعلومات التي تعلمتها.   
    3. ربط بيانات جديدة إلى المعلومات التي تتذكرها سواء كان ذلك في المواد الجديدة التي تبني على المعرفة السابقة، أو شيء بسيط . 
    4. ثق بنفسك و لا تدع التوقعات السلبية تهزمك. إذا توقعت الفشل فلن تخوض التجربة. و إذا طرأ على ذهنك "لا أستطيع تذكر الأسماء" فأستبدلها ب" ربما تنسى بعض الأسماء و لكن بعد المؤتمر سيكون الحال أفضل" 
    • اضحك: 
    1. كنت قد سمعت أن الضحك هو أفضل دواء، وهذا ينطبق على الدماغ والذاكرة، وكذلك الجسم. على عكس الاستجابات العاطفية، التي تقتصر على مناطق محددة من الدماغ، والضحك فهو يشارك مناطق متعددة في الدماغ كله. 
    2. الضحك ينعش الذاكرة، اضحك و اضحكي وابحث عن كل ما يجعلك تضحك. 
    • إسترخى:
     التوتر يتدخل مع مهام الذاكرة فالإسترخاء عادة ما يساعد إسترجاع الذاكرة. عندما تشعر بالتوتر حول إحتمال النسيان. من الممكن أن تصبح مشغول البال بعدم القدرة على التذكر أو إسترجاع المعلومات التي تحتاجها. الحل هو أن تسترخى و تأخذ نفس عميق. عادة ما تتمكن من إسترجاع المعلومات.
      هل أعجبك الموضوع "نصائح و خطوات لتقوية ذاكرتك " شاركه مع من تحب من أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي وأترك تعليق يحفزنا ويشجعنا.

      الوسوم : الذاكرة, ذاكرتك, تقوية الذاكرة, اختبار, تمارين تقوية الذاكرة, كيف, ذاكرة, قوة الذاكرة, تعلم, أطعمة, تحدي, تحسين, اختبار ذكاء, الفقي, الدماغ, أسهل, تقوي

      Post a Comment

      0 Comments