تريند معلومات

header ads

عيد المولد النبوي الشريف

عيد المولد النبوي الشريف 

ننشر لكم هذا الموضع بمناسبة قرب حلول المولد النبوي الشريف ، ولد سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم فى الثاني عشر من ربيع الاول فى عام الفيل ، سمي عام الفيل بهذا الاسم نسبة إلى الحادثة التي وقعت في تلك السنة، عندما حاول أبرهة الحبشى، أو كما يعرف كذلك بأبرهة الأشرم، حاكم اليمن من قبل مملكة اكسوم الحبشية تدمير الكعبة ليجبر العرب وقريش على الذهاب إلى كنيسة القليس التي بناها وزينها في اليمن. ولكن العرب لم يهتموا بها بل وصل الأمر إلى أن أحد العرب أهانها ودخلها ليلاً وقضى حاجته فيها، مما أغضب ابرهة، خرج ابرهة بجيش كبير ومعه فيلة كبيرة لتدمير الكعبة لكن قدرة الله منعته من فعل ذلك. وهذا العام انشاء الله سيوافق هذا اليوم بالميلادي يوم الاثنين الموافق 11 ديسمبر 2016 ميلادي، والذي يصادف 11 ربيع الأول 1438 هجري.

عيد المولد النبوي الشريف
  • مولد النبي صلى الله علية وسلم:
المولد النبوي أو مولد الرسول هو يوم مولد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم والذي كان سنة 571 ميلادي الموافق لـ 12 ربيع الأول يوم الاثنين، حيث يحتفل به المسلمين في كل عام في جميع الدول العربية ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. حيث تبدأ الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته. وذلك عن طريق إشعال الشموع و الصلاة على النبي محمد و قراءة القرآن و الصوم...
  • الاحتفال بالمولد النبوي:
1- من أبرز ما تتميز به المنطقة العربية خاصة بلاد الشام، ومصر،و الجزائر والمغرب العربي الاحتفالات الروحانية التي تقام على أراضيها، فهذه الاحتفالات استطاعت أن تتحول من احتفالات دينية إلى احتفالات تلم شمل الناس، إلا أن هذه الاحتفالات اليوم ومع نمط الحياة الجديد أخذت بالتراجع شيئاً فشيئاً عما كانت عليه في الماضي، فقد كان لمثل هذه الاحتفالات في هذه المناطق وقع كبير على الناس، فالنور كان يشع من المدن الكبيرة احتفالا بهذه المناسبة العطرة وبغيرها من المناسبات أيضاً، إذ إن الزينة كانت تملأ الشوارع، والحلويات تنتشر في الأسواق، وتكثر أعمال الخير في المدن، وتزداد أواصر المحبة والتواصل بين الناس، بالإضافة إلى شعور الأطفال ببهجة هذه الأيام، عدا عن التزاور بين الأقارب لتبادل التهاني بهذه المناسبة الجليلة.

2- هذه العادات الأصيلة كانت جزءا من تقاليد الناس وأعرافهم، واليوم ومع التقدم الحاصل صار الناس يبتعدون شيئاً فشيئاً عن مثل هذه العادات الحميدة، وفي الحقيقة أن هناك عدة عوامل ساهمت في اندثار هذه الروحانيات.

3- يجب في هذا اليوم أن يكثر الناس من التعرف وتناقل أخبار الرسول وفضائله وأخلاقه، فأخلاق الرسول هي من أهم الزوايا التي ميزته عن كل خلق الله، إلى درجة خلدها القرآن الكريم في قوله تعالى: (وإنك لعلى خلق عظيم)، كما أن التواصل والتراحم من أهم ما يجب أن يعتنى به في هذا اليوم المبارك، ذلك أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يعظم بشكل كبير تعاضد المجتمع وكأنه جسد واحد، فهذا الأمر يجب أن يكون من أهم مميزات الأمة الإسلامية على الإطلاق.

  • اجمل كلمات التهاني المسجلات بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف:
  1. لك وردة جورية بماء الورد مروية مكتوب عليها تهنئة بمولد سيد البشرية.
  2. عوام البشر والشمس والقمر يزفون التهاني للقائم المنتظر بمولد سيد الرسل.
  3. عم الفرح والعيد تجدد بميلاد سيد الخلق محمد نبارك لكم ميلاد منقذ البشرية.
  4. النور في الكون انتشر ابتهاجا بميلاد سيد البشر نبينا شفيعنا في يوم المحشر.
  5. عمت الأفراح كل وادي بعد أن نادى المنادي ولد المصطفى الهادي متباركين.
  6. نسيم المولد تجدد وبالأنوار والقدس تأكد ومع الطير نغرد كلنا نهوى محمد وآل محمد.
  7. بالخير مسيتك وبماء اللورد رشيتك وبمولد النبي هنيتك وكل عام والجميع بالف خير.
  8. لك آنت دون الغير أرسل لك همسة مع أجمل طير يقول لك عني كل مولد وآنت بخير.
  9. مسرور مسرور هالكون مسرور بمولد نبينا المصطفى عالمنا شع نور.
  10. بشرى بعبير الاعياد قرآن الله الى البشر بشرى للحاضر والبادي ولد الهادي.
  11. للعالم جاء محمد يوما في احلى مشهد قد جعل الدنيا ربعيا والطير الشادي غرد.
  12. ملأت الكون يا طه سرورا وفاحت ذاتك المثلى حبورا لقد زنت الدنا عطرا ونورا وقد اسقيتها ماء طهورا.

Post a Comment

0 Comments