تريند معلومات

header ads

كم عدد أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم مع ذكر أسماء أمهاتهم؟

أبناء رسول الله صلى الله عليه وسلم

كم_عدد_أولاد_الرسول
في هذا الموضوع سنذكر أبناء الرسول صلى الله عليه وسلم من الذكور والإناث مع ذكر أسماء أمهاتهم؟ كما يلي:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وبعد:
فعدد أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم سبعة ، ثلاثة ذكور ، وأربع إناث،  وهذا هو البيان بأسمائهم كما يلي : 
  • زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بخديجة بنت خويلد رضي الله عنه "ام أبناه الستة"
النبي صلى الله عليه و سلم السيدة "خديجة بنت خويلد"، وهو في الخامسة والعشرين من عمره ، أي قبل بعثته بخمسة عشر عامًا ، وكانت نعم الزوجة خلقًا وأدبًا، ومعرفة بقدر النبي صلى الله عليه و سلم ، وعاشت عمرها معه في سعادة تامة وهناء دائم ، وأنجبت له أربع من البنات واثنين من الذكور، هما "القاسم" و"عبد الله" ، وشاءت إرادة الله أن يموتا صغيرين ، واحدًا تلو الأخر ، ولم يعيشا طويلاً . أما البنات فقد عشن في بيت كريم ، وكانت طفولتهن سعيدة بين أب حنون وأم كريمة الخلق ، وقد تزوجن جميعًا رجالاً من خيرة الرجال ، توفيت ثلاث منهن في حياة النبي صلى الله عليه و سلم، ولحقت الرابعة بعد وفاته بستة أشهر ، وأنجبت ثلاث منهن ، هن السيدة "زينب" والسيدة "رقية" والسيدة "فاطمة الزهراء" ، وسوف نتعرف على أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم بالتفصيل :
  • بناته // صلى الله عليه وسلم :
زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة رضي الله عنهما كلهن من خديجة ـ رضي الله عنها ، وقد أسلمن وهاجرن إلى المدينة، وهن بالترتيب كالآتي :

1 - زينب "الكبرى" :

هي كبرى بنات النبي صلى الله عليه و سلم ، تزوجت قبل الإسلام بابن خالتها "أبى العاص بن الربيع"، وأسلمت مثلما أسلمت أمها "خديجة" وأخواتها الثلاث ، وظل زوجها على كفره ، وبقيت معه في "مكة" ولم تهاجر مع رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى "المدينة" .
وقد خرج "أبو العاص" مع "قريش" في حربها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم في "بدر" ، وكان ممن وقع أسيرًا في أيدي المسلمين ، فأرسلت "زينب" في فدائه عقدًا، كانت قد أهدته لها أمها السيدة "خديجة" رضى الله عنها في يوم عرسها . فلما رآه النبي صلى الله عليه و سلم تذكر زوجته السيدة "خديجة"، ورق لها رقة شديدة ، وقال لأصحابه من حوله : "إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذى لها فافعلوا". (رواه أحمد) فاستجاب الصحابة الكرام على الفور ، وأطلقوا سراح "أبى العاص"، واشترط عليه النبي صلى الله عليه و سلم أن يرسل إليه "زينب" في "المدينة" . وهاجرت "زينب" إلى "المدينة" وأقامت في كنف أبيها صلى الله عليه و سلم ، وفى العام السادس من الهجرة أوقع المسلمون بقافلة لقريش كان فيها "أبو العاص" ، لكنه نجح في الفرار، وانتظر حتى الظلام فسعى إلى بيت "زينب" واستجار بها، فأجارته، وخرجت إلى المسجد في صلاة الفجر والمسلمون خلف النبي صلى الله عليه و سلم- يصلون ، وصاحت تسمعهم أجمعين : "أيها الناس إني أجرت أبا العاص بن الربيع" . فلما انتهى الرسول -صلى الله عليه و سلم من صلاته التفت إلى أصحابه ، وقال لهم : "أما والذي نفس محمد بيده ما علمت بشيء من ذلك حتى سمعتم ما سمعت ، وأنه يجير على المسلمين أدناهم ، وقد أجرنا من أجارت ". ثم دخل على ابنته وعندها أبو "العاص" ، فقال لها : "أكرمي مثواه" . وأخبرها أنها لا تحل له ،لأنها مسلمة وهو لا يزال على شركه . وقد أكرم النبي صلى الله عليه و سلم "أبا العاص" واستأذن صحابته في أن يردوا له كل ما أخذوه من قافلته ، فاستجابوا على الفور ، وردوا عليه كل ما أخذوه حتى الحبل والسقاء، ولما عاد "أبو العاص" إلى "مكة" رد لقريش حقوقها ، وقال لهم : يا معشر "قريش" هل بقى لأحد منكم عندي مال ؟ فأجابوا : لا . فقال لهم : فأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله ، والله ما منعني من الإسلام إلا أن تظنوا أنى إنما أردت أن آكل أموالكم ، فلما أداها الله إليكم وفرغت منها أسلمت . خرج أبو العاص مهاجرًا إلى "المدينة" ، فرد عليه رسول الله -صلى الله عليه و سلم- زوجته "زينب" ، ولم تعش "زينب" طويلاً بعد إسلام زوجها ، فتوفيت في العام الثامن من الهجرة ، تاركة ابنتها الصغيرة "أمامة" التي كان النبي صلى الله عليه و سلم يدللها ويرى فيها أمها الراحلة ، وكان يحملها على عاتقه وهو يصلى ، فإذا سجد وضعها حتى يقضى صلاته ثم يعود فيحملها.

2 - رقية :

تزوجها "عثمان بن عفان"، وهاجر بها إلى الحبشة حين اشتد إيذاء المشركين بالمسلمين وبالغوا في تعذيبهم ، وكان "عثمان" وزوجته أول من هاجر إلى تلك البلاد مع عدد من المهاجرين الأوائل فرارًا بدينهم . 
وفى بلاد الحبشة أنجبت ابنها "عبد الله" ففرحت به كثيرًا، وملأ عليها حياتها، وخفف عنها ما تعانيه من اغتراب عن الأهل والأوطان ، وبعد فترة عاد بعض المهاجرين إلى" مكة" ، وكان من بينهم "عثمان" وزوجته "رقية"، وكانوا يأملون أن تكون "مكة" قد تراجعت عن إيذائها للمسلمين ، لكنهم وجدوا الأوضاع كما هي عليه من التعذيب والإيذاء . وزاد في أوجاع السيدة "رقية" أنها علمت أن أمها قد توفيت ، لكنها وجدت في أبيها -صلى الله عليه و سلم- ما يخفف عنها ألم الفراق ، ورأت في عطفه وأبوته ما أنساها من غم وحزن وهم، ولم يطل المقام بالسيدة "رقية" في "مكة" فهاجرت مع زوجها "عثمان" إلى "المدينة"، و وجدت فيها الراحة والسكينة ، ثم ما لبثت أن ابتليت بوفاة ابنها "عبد الله" وكان في العام السادس في عمره ، فأتعبها الحزن عليه ، ووقعت صريعة بالحمى فجلس زوجها "عثمان" إلى جوارها ليرعاها ، وفي هذه الأثناء خرج المسلمون إلى غزوة "بدر" ، ولم يتمكن "عثمان" من اللحاق بهم ، وتخلف عن شهودها بأمر من النبي -صلى الله عليه و سلم- . وشاء الله أن تلفظ "رقية" أنفاسها الأخيرة مع مقدم "زيد بن حارثة" بشيرًا بنصر المسلمين ببدر ، وكان "عثمان" قائمًا على قبر "رقية" يدفنها .

3 - أم كلثوم :

بعد وفاة "رقية" رضي الله عنها زوَّج النبي صلى الله عليه وسلم "عثمان" رضي الله عنهـ ابنته الثانية "أم كلثوم" رضي الله عنها، ولذلك سُمِّى عثمان بذي النورين لزواجه من ابنتي رسول الله صلى الله عليه و سلم، وهو شرف وتكريم لم يحظَ به غيره من الصحابة، وظلت معه حتى توفيت في شهر شعبان من العام التاسع من الهجرة دون أن تنجب ولدًا ، ودفنت إلى جانب أختها "رقية" ، ووقف النبي صلى الله عليه و سلم على قبرها دامع العينين حزين القلب .

4 - فاطمة :

هي أصغر بنات النبي صلى الله عليه و سلم ، ولدت في السنة الخامسة قبل البعثة النبوية، وبعد هجرتها إلى المدينة المنورة تزوجها على بن أبى طالب رضي الله عنه ، في العام الثاني من الهجرة، ورُزِقَت فاطمة رضي الله عنها في العام الثالث من الهجرة بابنها الأول "الحسن"، ثم "الحسين" في شهر شعبان من السنة الرابعة للهجرة، وفى العام الخامس من الهجرة ولدت طفلتها الأولى "زينب" ، وبعد عامين من مولدها رزقت بابنتها الثانية "أم كلثوم" .
وكانت فاطمة رضي الله عنها  أشبه الناس بأبيها صلى الله عليه وسلم في مشيتها وحديثها..وكانت إذا دخلت على رسول الله  صلى الله عليه وسلم قام إليها فقبلها وأجلسها في مجلسه، وبلغ من حب النبي  صلى الله عليه وسلم  لها أن قال: ( فاطمة بضعة منى(جزء مِني) فمن أغضبها أغضبني ) رواه البخاري . وقال صلى الله عليه وسلم : ( أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، ومريم بنت عمران، وآسية بنت مُزاحمٍ امرأة فرعون ) رواه أحمد .
وامتدت الحياة بفاطمة حتى شهدت وفاة النبي صلى الله عليه و سلم ، ثم لحقت به بعد وفاته بستة أشهر في الثاني من شهر رمضان سنة (11ﻫ) ، ودفنت بالبقيع وهى في عمر ثمانية وعشرين عامًا .
  • أولاده // صلى الله عليه وسلم :
1- القاسم : 
وهو الذي يُكَّنَّى به الرسول صلى الله عليه وسلم فيقال : أبو القاسم صلى الله عليه وسلم وأمه خديجة بنت خويلد القرشية رضي الله عنها .

2 - عبد الله : 

سُمي الطيب والطاهر، لأنه ولد بعد النبوة  ، وأمه كذلك خديجة رضي الله عنها .

3 - إبراهيم :  

ولد بالمدينة سنة ثمان من الهجرة، وهو آخر أبناء النبي  صلى الله عليه وسلم  من مارية القبطية رضي الله عنها ، التي أهداها المقوقس حاكم مصر إليه صلى الله عليه وسلم في العام السادس من الهجرة، فأسلمت، وتزوجها النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يعش إبراهيم طويلاً، فقد توفى بالمدينة المنورة سنة عشر من الهجرة، وهو ابن سبعة عشر شهرا أو ثمانية عشر شهرا، وقد قال النبي  صلى الله عليه وسلم  عند موت ابنه إبراهيم: (إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يُرْضِى ربنا، وإنا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون) رواه البخاري .

---------------------------------------------------------------------------------------------------------
ومن خلال حياة النبي  صلى الله عليه وسلم وسيرته نرى أن الله رزقه الأولاد والبنات، تكميلاً لفطرته البشرية وقضاء لحاجات النفس الإنسانية، ثم أخذ البنين في الصغر، فذاق  صلى الله عليه وسلم  مرارة فقد الأبناء، كما ذاق من قبل مرارة فقد الأبوين، وقد شاء الله وله الحكمة البالغة  أن لا يعيش له صلى الله عليه وسلم  أحد من الذكور، حتى لا يكون مدعاة لافتتان بعض الناس بهم، وادّعائهم لهم النبوة، وأيضاً ليكون ذلك عزاء وسلوى للذين لا يُرزقون البنين، أو يُرزقون ثم يموتون، كما أنه لون من ألوان الابتلاء، وأشد الناس بلاء الأنبياء، فعن سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ قال: (قلتُ يا رسول الله : أيُّ الناس أشدُّ بلاء ؟، قال الأنبياء، ثمَّ الأَمثل فالأَمثل ، يُبتلَى الرَّجلُ علَى حسب دينه ، فإن كان في دينه صلبًا اشتدَّ بلاؤُهُ ، وإن كانَ في دينِهِ رِقَّةٌ ابتُلِيَ علَى قدر دينه ، فما يبرح البلاء بالعبد حتى يتركه يمشي علَى الأرض وما عليه خطيئة ) رواه الترمذي .

فجميع أولاد الرسول صلى الله عليه وسلم بناتا وذكورا من أمٍ واحدة وهي "خديجة بنت خويلد" ، إلا إبراهيم رضي الله عنه  من مارية القبطية رضي الله عنها والله أعلم .

Post a Comment

0 Comments